ملف العدد
مستويان لثقافة الانتخاب في الأردن ‏"رسمي" و"شعبي"‏
29,Dec,2020
أحمد أبو خليل باحث أنثروبولوجي- الأردن   لَدَيْنا طريقة ترشيح وانتخاب ومحتوى للتَّنافس تعكس الفكرة الرسميّة التي تعبِّر عنها ‏القوانين والأنظمة والنصوص الرسميّة، لكنْ وفي الوقت نفسه، لدينا جانبٌ "واقعيٌّ" ‏مُعاشٌ من الاجتماع السياسي الأردني، وهو جانب غير رسميّ وغير مكتوب وغير ‏مُعترف به علنًا. ولا تتبنّى هذه المقالة موقف الإدانة المُطْلقة لهذه الممارسة الاجتم ..

هل حسم "كوفيد 19" المعركة الانتخابيّة ‏ لصالح "السوشيال ميديا" والمواقع الإلكترونيّة؟
23,Dec,2020
علي سعادة‎ ‎ كاتب وباحث أردني   ‏ ‏     لم تمنَعْ الحكومة الطُّرُق التقليديّة للانتخابات، لكنَّها كيَّفتها بما يتوافق مع حضور فيروس ‏‏"كورونا"،‏‎ ‎ونظرًا لضعف انتشار الصُّحُف الورقيّة، بدأ المرشَّحون يتَّجهون نحو المواقع ‏الإلكترونيّة لنشر أخبار ترشُّحهم وإعلاناتهم. وربّما يكون "فيسبوك" هو الخيار الثاني ‏لمُخاطبة شباب وشابات الدائرة الانتخابيّة، لكنه لن ي ..

اقتصاد الانتخابات النيابيّة من البذخ إلى الانكماش
23,Dec,2020
  وليد حسني صحفي وباحث أردني wld_hsn@yahoo.com في هذا الموسم الانتخابي الذي وقع تمامًا في أسر فيروس "كوفيد 19"، تعطّلت تمامًا ‏كل أدوات الإنتاج الاقتصادي الانتخابي، باستثناءات قليلة لا تكاد تُذكر، فتراجَعَت ‏الدعاية الانتخابيّة المباشرة كاليافطات وإعلانات الصُّحف والمهرجانات والمقرّات ‏وغيرها، لكنَّها في الوقت نفسه رفَعَت من الكلفة الماليّة على بعض المُرشَّحي ..

أثر التَّغييرات في قانون الانتخاب على مجريات العمليّة الانتخابيّة
23,Dec,2020
  جميل النمري كاتب صحفي أردني ونائب سابق   ما زالَ تغيير النِّظام الانتخابي في الأردن من أكثر القضايا سخونة. فمن جهة، يرى ‏كثيرون أنه الوسيلة الحاسمة لتطوير الحياة السياسيّة والحزبية والبرلمانيّة، وبالمقابل هناك ‏رأي يقول إنَّ العلّة ليست في النِّظام الانتخابي، بل في مكان أو أمكنة أخرى، لكنَّ بعض ‏الخبراء يرى أنَّ التغييرات التي جَرَتْ لم تذهب ولا مرَّة بالات ..

مقدّمة: ‏ الانتخابات النيابيّة في الأردن
23,Dec,2020
أحمد أبو خليل باحث انثروبولوجي- الأردن   عند البدء بإعداد هذا الملف، حول الانتخابات النيابيّة الجارية حاليًّا في الأردن، كان ‏علينا، وانسجامًا مع مهمّة ودوْر مجلة "أفكار"، أنْ نوسِّعَ زوايا النَّظر خارج الحدود ‏السياسيّة للحدث. ونظرًا لأنَّ العدد يصدر قبيل الانتخابات، فقد اجتهدنا أنْ نتجاوَزَ التركيز ‏على الموسم الحالي فقط، أي على انتخابات المجلس التاسع عشر 202 ..